فيزا تتعاون مع أمانة عمّان الكُبرى ورؤية عمّان للنقل لإطلاق حلول دفع رقمية لاتلامسية لمشروع الباص السريع

  • حاملو بطاقات "فيزا" سيتمتعون بخدمات رقمية لاتلامسية سريعة وملائمة لتسديد رسوم النقل على متن الباص السريع
  • التعاون ينسجم مع مساعي "فيزا" لتطوير مشهد التنقل الحضري عبر تبني حلول مدفوعات رقمية لاتلامسية عالمية المستوى

عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية، 29 مارس 2023: وقعت شركة "فيزا"، الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، اليوم مذكرة تفاهم مع أمانة عمّان الكُبرى لتطبيق تقنيات دفع لاتلامسية آمنة عبر مشروع الباص السريع الذي تتولى تشغيله شركة "رؤية عمّان للنقل". ويتيح التعاون لحاملي بطاقات "فيزا" التمتع بالخدمات السريعة والمريحة للمدفوعات الرقمية اللاتلامسية عبر استخدام بطاقات الائتمان والخصم لتسديد رسوم النقل باستخدام الباص السريع.

يتوافق هذا المشروع، المدعوم بحلول شركتي "نتورك إنترناشيونال" و"كنت كارت"، مع الجهود التي تبذلها "فيزا" لتطوير مواصلات المدن في العالم من خلال توفير خيارات دفع سريعة ومريحة. وتهدف حلول الدفع اللاتلامسية إلى توفير وقت الركاب عبر تقليل الحاجة إلى شراء التذاكر مسبقاً أو الوقوف في الطوابير لشحن البطاقة. ويساعد المشروع أمانة عمّان الكُبرى وشركة "رؤية عمّان للنقل" في تبسيط إجراءات تحصيل رسوم النقل، وخفض التكاليف التشغيلية، وزيادة معدلات استخدام نظام الباص السريع من خلال تعزيز تحسين تجربة العملاء.

وبهذه المناسبة، قالت ليلى سرحان، المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة أعمال شركة فيزا في شمال إفريقيا ودول المشرق وباكستان: "يسرنا التعاون مع أمانة عمّان الكبرى وشركة ’رؤية عمّان للنقل‘ لحفز تبني أنظمة تحصيل التعرفة اللاتلامسية في العاصمة الأردنية. أطلقت ’فيزا‘ أكثر من 550 مشروع تنقل حضري في مختلف أنحاء العالم، وقد أثبتت تجاربنا نجاح الشراكات مع القطاع العام في تطور بنية تحتية قوية للمدفوعات الرقمية وتوفير خدمات عالمية المستوى تسهم في تحسين حياة سكان المدن. والواقع أن استطلاعنا العالمي ’مستقبل التنقل الحضري 2022‘ كشف أن الركاب يفضلون المدفوعات اللاتلامسية عند استخدام وسائل النقل العام لأنها مريحة وتوفر الوقت وتقلل حمل النقود¹ . وأظهر الاستطلاع كذلك أن 91% من المشاركين يتوقعون أو يرجحون أن تكون خيارات الدفع اللاتلامسية متاحة في مختلف وسائل النقل العام، مما يؤكد على الإمكانات العالمية الواعدة لهذه الخيارات² . ونتطلع إلى توظيف شبكة ’فيزا‘ العالمية وخبراتها في نظم دفع لا تلامسية مفتوحة من أجل تحديث أنظمة تحصيل الرسوم، وتحسين تجارب الركاب عبر تسهيل سبل التنقل، وتعزيز التواصل بين الأفراد والشركات والحكومات".

ومن جانبه، قال معالي الدكتور يوسف الشواربة، أمين عمّان ورئيس مجلس إدارة شركة "رؤية عمّان للنقل": "نحن في شركة رؤية عمان للنقل نبذل جهوداً حثيثة تفتح الفرص أمام الشركات العالمية لتسهم بفعالية في تقدم الأردن. وستمكننا الشراكة الجديدة مع Visa من تحسين أداء شبكة النقل العام في العاصمة وتوسيع نطاقها إلى مناطق جديدة، بالإضافة إلى زيادة جودتها  وتعزيز مستوى رضا مستخدميها، لنستقطب جمهوراً أكبر لاستخدام وسائل النقل العام في عمّان."

تسهم شراكات "فيزا" العالمية وحلولها الخاصة لمدفوعات التنقل الحضري – مثل Visa Known Fare Transaction و Mobility & Transport Transaction وVisa Ready for Transit platform   - في تعزيز كفاءة نظم المواصلات في المدن وسهولتها وسرعتها. وتدعم "فيزا" الشركات الخاصة وشركات تشغيل وسائل النقل العامة ومزودي الحلول التقنية في نشر أنظمة الدفع الرقمية في قطاع مواصلات المدن.